لنتعلم

تهدف هذه الورشة إلى اثارة اهتمام المشاركين حول مفهوم الابتكار والابداع، وكيفية تنظيم الافكار الابداعية ومشاركتها

 جرب مع الطلاب 

ما أول ما يخطر ببالك عند سماع كلمة الإبتكار؟

تطورت الحضارة البشرية على مر العصور من خلال الابداعات والابتكارات التي قامت عليها القفزات التقنية و التي تعتبر جزءا لا يتجزأ من حياتنا اليومية.
في هذه الوحدة سوف نتعلم مبادئ الابتكار وكيفية تحويل الافكار الابداعية الى ابتكارات من خلال المرور بعدة خطوات ، ومشاركة االعمل في مجموعات لاجل تبادل المعارف والخبرات ، والخروج بافكار اكثر قالبية للتنفيذ .
يمكنك استخدام هذا العرض مع الطلاب. من خلال الرابط  هنا
وأيضًا الملف الخاص بالمنهج من هنا

 مشاركات من حول العالم

ما هو الابتكار

يُعرّف الابتكار بأنه القدرة على تعميم فكرة أو عمل معين أو تطوير عمل قائم وذلك باستغلال أفضل الطرق والأساليب التي تؤدي لظهور الابتكار على شريطة أن تكون الأساليب أفضل من المعتاد والمنتشر بين الناس، يخلط الناس مفهوم الابتكار بمفاهيم اخرى مثل الاختراع والإبداع حيث أن هذا الخلط من الأخطاء الشائعة بين الناس إذ يختلف مفهوم الابتكار عن المفاهيم التي تم ربطها به وفيما يلي سيتم توضيح كل منها

الابتكار:

الابتكار هو تطوير قيم جديدة عبر إيجاد الحلول التي تلبّي المتطلبات الجديدة أو الاحتياجات الغير واضحة أو الاحتياجات القديمة للعميل والسوق وذلك بطرق جديدة تضيف فائدة باختصار (التنفيذ الناجح للأفكار الجديدة)

.

الإبداع:  القدرة على رؤية ما لا يراه الناس حيث أن الإبداع يأخذ معنى الشيء الجديد من ناحية تركيبه ومدى معرفة الناس به.

الاختراع:الحاجة الملحة التي يتطلع الفرد لإيجاد الحل الأمثل لها، حيث يأتي الاختراع بمعنى التفكير الجديد القابل للتطبيق على أرض الواقع بغية الاستفادة العامة منه.

 قراءات ونقاشات

في كل وحدة سنأتي لكم بقراءات عالمية مترجمة عن التعلم الإبداعي والتعلم القائم على التصنيع لنقرئها ونناقشها سويًا:

:في هذه الوحدة اخترنا لكم

الاطفال وأجهزة الكمبيوتر والأفكار القوية

في هذه المقالة ، يقدم سيمور بابرت أطروحة من كتابه وربما من حياته المهنية كذلك. يناقش سحر طفولته مع التروس وكيف تطورت إلى أشياء قوية وشخصية وجميلة للتفكير. كان قادرا على استخدام فهمه لكيفية عمل التروس لفهم المفاهيم التجريدية الجديدة، مثل نظام المعادلات مع مجهولين. وتساءل عمّا إذا كان يمكن أن يكون هناك تجربة مماثلة لكل طفل.

هل لديك تجربة مماثلة في طفولتك عن شيء أثر في كيفية فهمك للعالم؟